Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
معلومات عامة

من هو مخترع بطارية السيارة؟ واشهر الشركات المنتجة

من هو مخترع بطارية السيارة؟

سنتعرف على مخترع بطارية السيارة , واول شركة منتجه لبطاريات السيارت , واشهر الدول التى تقوم بتصدير بطاريات السيارات.

من هو مخترع بطارية السيارة

بطارية السيارة اخترعها العالم الفرنسي جورج ليونيداس شايفلر (Georges Leclanché) في عام 1866، ولكنها كانت تستخدم في البداية لتزويد الأجراس الكهربائية بالطاقة. ومن ثم تم تطوير استخدام بطاريات الرصاص الحمضية في السيارات في عام 1920.

 

انواع بطاريات السيارات

 

هناك العديد من أنواع بطاريات السيارات المختلفة، وفيما يلي أبرز أنواعها:

 

1- بطاريات حمض الرصاص العادية: تعد الأكثر شيوعًا واستخدامًا في السيارات، وتعتمد على تفاعل كيميائي بين حمض الكبريتيك والرصاص.

 

2- بطاريات حمض الرصاص المختومة: تعمل بنفس الطريقة السابقة، ولكنها تمتلك صمامات مختومة تحميها من التسرب.

 

3- بطاريات الليثيوم: تستخدم تكنولوجيا الليثيوم وتتميز بأنها أخف وأصغر حجمًا وأكثر قدرة على الشحن وتستخدمها شركة سيارات هيونداي توسان 2023.

 

4- بطاريات الجل: تستخدم الجل بدلاً من السائل في بطارية حمض الرصاص العادية، وتعتبر أكثر متانة ومقاومة للتسرب.

 

5- بطاريات الكالسيوم: تستخدم تقنية الكالسيوم في إنتاجها وتتميز بأنها تحتاج إلى صيانة أقل وتدوم لفترة أطول.

 

6- بطاريات النيكل-حديد: تستخدم النيكل والحديد في تكوينها، وتعتبر صديقة للبيئة وتتميز بأداء قوي ودوام طويل.

 

7- بطاريات الفحم النشط: تستخدم الفحم النشط في تكوينها وتعمل بتقنية الكاباستور، وتعتبر صديقة للبيئة وتتميز بقدرة شحن عالية.

 

8- بطاريات الطاقة الشمسية: تعتمد على الخلايا الشمسية لإنتاج الكهرباء وتستخدم في السيارات الهجينة والكهربائية.

 

تختلف خصائص ومميزات كل نوع من بطاريات السيارات، ويجب اختيار النوع المناسب للسيارة وللاستخدام المطلوب.

 

 

اشهر الشركات المصنعه لبطارية السياراة

هناك العديد من الشركات التي قامت بتطوير بطاريات السيارات عبر التاريخ، ومن بين الشركات الأكثر شهرة في هذا المجال هي:

 

  1. AC Delco
  2. Bosch
  3. Optima
  4. Exide
  5. Varta
  6. Yuasa
  7. Johnson Controls
  8. NorthStar
  9. Trojan
  10. Odyssey

هذه الشركات قامت بتطوير العديد من الأنواع والموديلات المختلفة من بطاريات السيارات وتعد من الشركات الرائدة في هذا المجال.

 

الشركات المصنعة لبطاريات السيارات في ألمانيا هي:

1- فارتا بطاريات (VARTA Batteries)

2- بوش (Bosch)

3- هاغي (Hagi)

4- فيفاكو (Fiamm)

5- مولر-مينيك (Moll-Meineke)

الشركات المصنعة لبطاريات السيارات في اليابان هي:

1- جي.إس. يو (GS Yuasa)

2- بايونير (Panasonic)

3- فورزا (Forza)

4- إينرجيزر (Energizer)

5- دينسو (Denso

 

تاريخ تأسيس الشركات المصنعة لبطاريات السيارات وأهم ما قامت به في تطوير البطاريات :

 

1- فاروي (Varta): تأسست في عام 1888 في ألمانيا. تطورت الشركة لتصبح واحدة من أكبر شركات البطاريات في العالم وقادة في تكنولوجيا البطاريات المتطورة.

 

2- بوش (Bosch): تأسست في عام 1886 في ألمانيا. وهي شركة تعمل في مجال الهندسة والتكنولوجيا الإلكترونية. وقد قامت بتطوير بطاريات AGM و EFB المتقدمة التي تستخدم في سيارات الأجرة والسيارات التي تتطلب طاقة عالية.

 

3- جونسون كونترولز (Johnson Controls): تأسست في عام 1885 في الولايات المتحدة الأمريكية. وهي شركة تعمل في مجال الإلكترونيات والمعدات الصناعية. وقد قامت بتطوير بطاريات AGM المتطورة التي تستخدم في السيارات الحديثة.

 

4- إكسيدي (Exide): تأسست في عام 1888 في الولايات المتحدة الأمريكية. وهي شركة تعمل في مجال الطاقة والتخزين الكهربائي. وقد قامت بتطوير بطاريات AGM و EFB المتقدمة التي تستخدم في السيارات الحديثة والمركبات الكهربائية.

 

5- يو-اس-بي (Yuasa): تأسست في عام 1945 في اليابان. وهي شركة تعمل في مجال الطاقة والتخزين الكهربائي. وقد قامت بتطوير بطاريات AGM و EFB المتطورة التي تستخدم في السيارات الحديثة والمركبات الكهربائية.

 

6- جي-إس-يو (GS Yuasa): تأسست في عام 2004 عن طريق اندماج شركتين يابانيتين (جي-إس-باتري) و(يو-اس-بي). وهي شركة تعمل في مجال الطاق

علاقة زيت المحرك ببطارية السيارة

“عادةً ما لا توجد علاقة مباشرة بين زيت المحرك وبطارية السيارة، ولكن الاهتمام بالصيانة الدورية لزيت المحرك واختيار الزيت المناسب يمكن أن يؤثر على عمر بطارية السيارة وأدائها غير مباشرة.

 

يمكن للزيت المحرك الجيد بل والملائم لمتطلبات المحرك، أن يخفض من الاحتكاك بين أجزاء المحرك، مما يؤدي إلى تقليل الحمل الذي تتحمله بطارية السيارة عند بدء تشغيل المحرك. وبالتالي، فإن الاهتمام بزيت المحرك وتغييره بانتظام، يمكن أن يحسن من أداء بطارية السيارة.

 

علاوة على ذلك، فإن الاهتمام بمستوى زيت المحرك يمكن أن يؤثر على أداء البطارية. فعندما يكون مستوى زيت المحرك منخفضًا جدًا، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الحمل الذي تتحمله البطارية، مما يؤدي في النهاية إلى تفريغ البطارية وضعف أدائها.

 

لذلك، فإن اختيار زيت المحرك الملائم والاهتمام بصيانته يمكن أن يحسن من عمر بطارية السيارة وأدائها.”

كيف تفحص بطارية السيارة

 

يمكن تفحص بطارية السيارة باستخدام جهاز فحص البطارية الخاص أو بإجراء بعض الاختبارات اليدوية البسيطة وننصح بمتابعة أخبار السيارات وطرق الصيانة المتطورة . إليك الخطوات التي يمكن اتباعها لفحص بطارية السيارة بطريقة يدوية:

 

  • تحقق من العلامات الظاهرية: قم بفحص البطارية بصورة عامة للتأكد من عدم وجود عيوب أو تلف ظاهري مثل التشققات أو التسريبات. يجب أن تكون البطارية خالية من الأوساخ والأتربة.

 

  • تحقق من مستوى السائل: بعض أنواع البطاريات تتطلب إضافة الماء بانتظام، لذا تحقق من مستوى السائل في الخلايا وتأكد من أنه يغطي اللوحات الداخلية بالكامل. إذا كان مستوى السائل منخفضًا، فقم بإضافة الماء المقطر لتعبئة الخلايا.

 

  • قم بفحص الفولتية: استخدم جهاز قياس الفولتية لقياس فولتية البطارية والتأكد من أنها تتوافق مع الفولتية الصحيحة المحددة لنوع البطارية المستخدمة في سيارتك.

 

  • قم بفحص الشحن: يمكن استخدام جهاز اختبار الشحن للتأكد من أن البطارية تشحن بشكل صحيح. إذا كانت البطارية قد تفرغت بشكل كبير، فقد تحتاج إلى شحنها قبل الفحص.

 

  • تحقق من القدرة: استخدم جهاز قياس القدرة لتحديد ما إذا كانت البطارية قادرة على توفير الطاقة اللازمة لتشغيل المحرك. يتطلب هذا الاختبار إجراء عدة اختبارات في درجات حرارة مختلفة.

 

إذا كنت غير متأكد من قدرتك على فحص البطارية بنفسك، فيمكنك استشارة فني سيارات أو مركز صيانة

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!