Home أخبار مصرية تفاصيل مقبرة الاقصر المكتشفة جديدا

تفاصيل مقبرة الاقصر المكتشفة جديدا

0 second read
0
0
257
مقبرة الاقصر

قال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، إنهم بدأوا العمل في الكشف الأثري الجديد بمحافظة الأقصر منذ شهر إبريل الماضي، موجهًا الشكر إلى عمال الوزارة لتحملهم ظروف العمل الصعبة، وارتفاع درجات الحرارة واكتشاف مقبرة الاقصر.

مقبرة
وزير الاثار

اكتشاف مقبرة بالاقصر

وتابع وزير الآثار، إن المقبرة الجديدة المكتشفة لصائغ من الأسرة الـ18، ويوجد بها بئر عمقه 8 أمتار، وعدد من تماثيل الاوشبتى، وقناع واحد.

وأوضح الوزير، في مؤتمر صحفي اليوم السبت، لإعلان تفاصيل المقبرة الأثرية الجديدة بالأقصر، أن الكشف كان بأيدٍ مصرية لمقبرة تحمل رقم كامب 390، بواسطة البعثة الأثرية المصرية.

وأوضح “العناني”، أن الكشف الأثري عبارة عن مجموعة من التوابيت والمومياوات تعود للأسرتين الـ 21 و22، وهو مقبرة لـ “امنمحتات” صانع مجوهرات عاش في منتصف عصر الأسرة الـ 18، بمصر القديمة، وزوجته “أمنحتب” وابنه “نب نفر”، حيث عثر بداخل ممرات المقبرة على عدد من التوابيت الفرعونية، بنقوش وألوان زاهية، ومجموعة من المومياوات في حالة جيدة من الحفظ، وأدوات جنائزية وحلى وقطع فخارية.

بجانب 4 أختام جنائزية، لأربعة من نبلاء مصر القديمة، هم: ماعتى، وبتاح مس، وامحتب، وبنجى، وأن تلك الأختام تدل على وجود مقابر أثرية لهم بذات المنطقة، وأن البعثة في طريقها للوصول إلى كشف أثري جديد بمنطقة ذرا أبو النجا قريبا.

منوهًا بأن هذا الكشف سيلعب دورًا في الترويج لمصر بصورة إيجابية في الخارج، وأضاف أن العالم كله ينظر إلى مصر الآن، بصورة إيجابية”.

وأشار “العناني”، إلى أن كاميرت العالم كله تنقل الحدث، حيث يوجد سفراء ومراسلين من مختلف الدول، فضلا عن وجود أكثر من 60 كاميرا تنقل الحدث.

وصرح وزير الآثار، أن الفترة القادمة ستشهد مزيد من الاكتشافات الأثرية نظرًا لعودة عمل البعثات الأثرية مرة أخرى بعد توقفها لفترة، معقبا: “العمل لن يتوقف”.

حضور المؤتمر

حضر المؤتمر محافظ الأقصر محمد بدر، والدكتور مصطفى وزيري مدير آثار الأقصر، وسط تواجد عدد من السفراء؛ ومنهم سفير قبرص واليونان والملحق الثقافي الصيني، وعدد من الأثريين والمرممين.

يذكر أن منطقة تقع ذراع أبو النجا، التي تعمل بها البعثة الأثرية الإسبانية، تقع بين منطقتي الطارف والدير البحري الأثريتين على الجانب الغربي من جبانة طيبة، وقد كانت المنطقة جبانة لحكام طيبة من الأسرة السابعة عشرة وعائلاتهم، وأسفرت الحفريات الأثرية الجارية بالمنطقة عن العثور على عدد من القطع الأثرية المنقوشة والتوابيت الريشية والأسلحة المزخرفة والمجوهرات.

اكتشافات فى نفس المنطقة

كما تم العثور في المنطقة على مقبرة الملكة إياح حتب، والدة الملك أحمس الأول، ويوجد بمنطقة ذراع أبو النجا مقابر منقوشة مقطوعة في الحجر لكبار المسئولين في عصر الدولة الحديثة.

وفي وقت سابق، تفقد وزير الآثار أمس الجمعة، طريق الكباش للوقوف على آخر تطورات استئناف العمل به، والتي تتولى الوزارة بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أعمال تطويره وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي

بعض الصور لـ مقبرة الاقصر

مقبرة الاقصر
صور المقبرة
مقبرة الاقصر
صور المقبرة
مقبرة الاقصر
صور المقبرة
مقبرة الاقصر
صور المقبرة
مقبرة الاقصر
صور المقبرة
Load More Related Articles
Load More By admin
Load More In أخبار مصرية
Comments are closed.

Check Also

غرامات على المتخلفين عن إصدار أو تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي في الميعاد

منذ الأول من نوفمبر الحالي بدأت وحدات السجل المدني بمختلف مدن ومراكز ومحافظات مصر، فى الحص…